العودة للمدونة

نظرة شاملة على أنواع العسل التركي وميزاته

نظرة شاملة على أنواع العسل التركي وميزاته

نظرة شاملة على أنواع العسل التركي وميزاته

أهمية العسل التركي وميزاته

 

يحظى العسل التركي بشهرة عالمية، إذ يعتبر لدى الكثير من أفضل أنواع العسل في العالم. تتميز تركيا بإنتاج العسل الطبيعي والنقي عالي الجودة. حيث يُعتبر العسل التركي جزءً مهماً من التراث الغذائي لتركيا عبر العصور، والذي يتميز بنكهة غنية ومذاق مميز، بفضل التنوع الطبيعي للأزهار والنباتات في تركيا.

 

أرقام صادرات العسل التركي

خلال النصف الأول من عام 2023 وصل العسل التركي، إلى ما يقاربالـ 46 بلد من أبرزها أمريكا وألمانيا.وحسب بيانات اتحاد مصدري شرق البحر الأسود، فإن عائدات العسل كانت قد بلغت أكثر من 16 مليونا  خلال النصف الأول من 2023. حيث بلغت كمية العسل المصدر خلال تلك الفترة 5 آلاف و119 طناً، حول العالم.

أنواع العسل التركي

أشهر أنواع العسل التركي

كان العسل وما زال من أقدم المواد التي استعان بها الإنسان كغذاء ودواء، بفضل خصائصه الغذائية والعلاجية. ومن اهم أنواع العسل التركي:

 

عسل الصنوبر

هو عسل ينتج من أشجار الصنوبر، ذو لون بني قاتم، ونكهة قوية، ومحتوى معدني متنوع.يطلق عليه أيضاً عسل الغابة أو عسل المن. يتم الحصول عليه من خلال إحداث شق صغير في ساقالصنوبر، ومن ثم استخلاص السائل الزيتي المنسكب منه وتقطيره.

عسل الزهور

من أكثر أنواع العسل انتشاراً،يختلف لونه مع اختلاف نوع الزهور. يتميز برائحة زكية ومذاق رائع، وفوائد صحية متعددة، لاحتوائهعلى نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

يجمع عسل الزهور التركي من رحيق الأزهار، ثم يحوله النحل إلى سائل سكري، ويخزّنه ضمن خلايا عسل سداسية ويغطيه بشمع للحفاظ عليه.

العسل الجبلي

عبارة عن مادة عطرية،ذاتطعم ومذاق حلو ولذيذ. يتم جنيه من رحيق الأزهار الموجودة في المناطق الجبلية العالية، يتميز العسل الجبلي تحديداً بلزوجته العالية مقارنة بأنواع العسل التركي الأخرى.

عسل الشوك

عسل الشوكة هو أحد أنواع العسل التركي، الذي ينتج عن تلقيح النحلات العاملات لنبات الشوك بأنواعه المختلفة،يحتوي عسل الشوك على عديد العناصر الغذائيّة والمعادن العامة للصحة والجسم.

عسل السنديان

هو من أنواع العسل التركي المميز، الذي يجمع من أزهار السنديان. يتميز بلون داكن بين البني والأسود، وبنكهة غنية ومميزة، عادةً يكون قوامه كثيفًا ذو وقع ثقيل على اللسان.

عسل الكينا

هو عسل تركي يستخلص من زهور شجرة الكينا. ذو لون فاتح بين العسل الأبيض والأصفر الفاتح. ذوتركيبة متجانسة. يمكن وصف مذاقه بالحلو مع لمسة خفيفة من الحموضة.

عسل الكينا

عسل الزيزفون

عسل تركي طبيعي، يستخرج من رحيق أزهار شجيرة الزيزفون. عادة ما يكون لونه متنوعاً، حيث  يتراوح بين الأصفر الفاتح إلى الأورانجالداكن. يتميز بنكهة فريدة وطعم متوازن.

عسل دوار الشمس

نوع من أنواع العسل التركي الذي يتم استخراجه من رحيق أزهار نبات عباد الشمس. يمتاز بلون ذهبي إلى بني فاتح.كما يتصف بنكهة تميل للحلاوة مع القليل من الحموضة.

عسل الزعتر

يتم الحصول على عسل الزعتر البري من خلال النحل الذي يتغذى على رحيق وأزهار نبات الزعتر. يتميز بلون فاتح وطعم حلو لاذع قليلاً،غنيّ بالكثير من المواد المفيدة للجسم والوقاية من الأمراض.

عسل حبة البركة

يستخلص عادة من النحل الذي يتناول رحيق شجرة الحبة السوداء. ما يميز عسل حبة البركة أن كثافته عالية، ولونه داكن، وتمتعه برائحة ومذاق تشبه رائحة الحبة السوداء.

عسل الزلوع

هو نوع من أنواع العسل التركي المعروفة بمذاقها اللذيذ والطبيعي. تختلف مواصفاته من ولاية إلى أخرى.  يتراوح بين الأبيض والأصفر، يمتاز بمذاق حلو حامض قليلاً. عادةً ما يكون سائلاً وقابلاً للتمدد بسهولة.

عسل الجيجان

من أنواع العسل الطبيعي التركي، الذي يتم استخراجه من نباتات الجيجان البرية، ينمو في المناطق الجافة. يميل لون عسل الجيجان إلى الأبيض الشفاف، وأحياناً لونه مائلاً إلى الذهبي. يتميز عسل الجيجان بمذاقه الحلو الطبيعي مع لمسة خفيفة من الحموضة، له نكهة خفيفة مميزة عن باقي أنواع العسل الأخرى.

عسل الجيجان

عسل الخروب

هو من أنواع  العسل التركي المميزة، ذو خصائص صحية وغذائية عالية.يتميز عسل الخروب بلون داكن مميز، بين البني والأسود. لعسل الخروب طعم فريد وغني، وذو قوام كثيف.

عسل العجرم

أحد أنواع العسل التركي المميزة، يتميز عسل العجرم بلون داكن بين اللون العنبري واللون البني الغامق.  يتميز بنكهة قوية. كما يتمتع عسل العجرم بقوام كثيف ولزج، وقد يحتوي على حبيبات صغيرة دقيقة ناتجة عن التبلور.

عسل اللافندر

عسل أزهار الخزامى العطرية، والتي تنمو في المناطق المشمسة، يعمل النحل على  إنتاج هذا النوع  من العسل، والذي يتميز برائحة حامضة، ولون برتقالي فاتح، متوسط التبلور، ذو نكهة رائعة.

عسل الكستناء

أحد أنواع العسل التركي، تم الخصول عليه من خلال امتصاص النحل لرحيق أزهار شجرة الكستناء يتمتع بلون داكن، وطعم قوي، قليل الحلاوة، مقارنة بمذاق العسل المعتاد. لذلك هو من أكثر أنواع العسل أمناً لمرضى السكري، بسبب انخفاض المؤشرالغلايسيمي فيه.

عسل اليانسون

هو نوع مميز من العسل التركي. تم إنتاجه من زهرة اليانسون المعروفة بنقائها وكثافة نكهتها. عادةً ما يكون عسل اليانسون فاتح اللون أو ذو لون أبيض ذهبي. يتميز بنكهة نبات اليانسون، ورائحةعطرية فريدة، قوةالنكهة قد تختلف باختلاف تركيز اليانسون.

عسل الحمضيات

ينتجهالنحل من خلال جمه رحيق أزهار فواكه الحمضيات. هذا النوع من العسل يتميز بطعم شديد الحلاوة، ورائحة قوية، تشبه الرائحة المنبعثة من البرتقال والليمون، عسل تركي ذو لون ذهبي سريع التبلور.

عسل كف مريم

هو نوع مميز من العسل التركي، المعروف بخصائص فريدة وفوائد صحية كبيرة. يتميز عسل كف مريم بلونه الفاتح، نكهة مميزة وملمسه معتدل على اللسان، ذو مذاق يشبه نكهة الفانيليا، عادة ما يكونذو قوام خفيف.

 

اقرأ أيضاً

 دليلك الشامل لمشاريع تجارة العسل التركي

كل ما يتعلق باستيراد العسل التركي وآليات تصديره

خدمات شركة مدار للتجار في استيراد العسل التركي

 

خدمات شركة مدار للتجار في استيراد العسل التركي

جميع أنواع العسل التركي هذه وغيرها ربما تكون أحد خياراتكم الاستثمارية مستقبلاً، بهدف استيراد العسل التركي وبيعه في بلادكم. شركة مدار ومن خلال سنوات من الخبرة ستكون وسيلة مميزة للوصول إلى موردي جميع هذه الأنواع من العسل التركي وغيرها. 

تواصكم مع فريق مدار، هو بمثابة تخطي عديد العقبات من أجل البداية بمشروع تجارة العسل التركي، والانطلاق به من مصادر طبيعية لعسل أصلي، نقي، ومضمون.

فريق مدار الخبير والمدرب معتاد على تأسيس علامات العسل التجارية من الصفر، ابتداءً من انتاج العسل وتصنيعه، اختباره وتحليله، تعبئته وتغليفه، تصميم شعاره وملصقاته، تخليصه الجمركي وشحنه ومن ثم تسليمه إليكم أينما كنتم في جميع أنحاء العالم.

انطلاقة مشروعك الحقيقي يفصلك عنها تواصلك مع فريق مدار، ماذا تنتظر تواصل مع فريقنا المحترف واحصل على المعلومات والتفاصيل الكاملة الآن. 

 

المصادر : الأناضول , ويكيبيديا

 

 

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية