العودة للمدونة

كل ما يتعلق باستيراد العسل التركي وآليات تصديره

كل ما يتعلق باستيراد العسل التركي وآليات تصديره

كل ما يتعلق باستيراد العسل التركي وآليات تصديره

 

استيراد العسل التركي وآليات تصديره

 

تعد تركيا في مقدمة الدول ضمن قطاع إنتاج العسل عالمياً. إذ لا يسبقها في كمية الإنتاج سنوياً سوى جمهورية الصين الشعبية، أي بعبارة أخرى، فإن تركيا تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم في إنتاج هذا المنتج المطلوب بكثرة.

 

تنوع العسل التركي

يعتبر العسل التركي من أكثر أنواع العسل تنوعاً، وجودة، ونقاء. ويعود سبب هذا التنوع إلى المساحة الواسعة جغرافياً التي تغطيها الجمهورية التركية، فهي تمتد على مجموعة أقاليم مناخية متنوعة وهو ما يفسر نشاط أكثر 25% من أنواع وأجناس النحل العالمي ضمن الأراضي التركية. 

كل هذه الأسباب جعلت من مهنة تربية النحل، وانتاج العسل من أكثر المهن انتشاراً خاصة في ولايات الشمال التركي على سواحل البحر الأسود. وفقاً لبيانات الاحصاء التركي بلغ إجمالي عدد منتجي العسل التركي في البلاد عام 2023  أكثر من 100  ألف، وتخطى إجمالي عدد خلايا النحل حاجز الـ 9  ملايين خلية، كما وصل الانتاج السنوي من العسل التركي إلى أكثر من 114 ألف طن.

انتاج العسل التركي

 

الوصول إلى أهم موردي العسل التركي الأصلي

هذا العدد الهائل من مربي النحل، وأصحاب مزارع النحل، وتجار العسل التركي ومورديه يزيد من صعوبة الوصول إلى جهات موثوقة، بل ويخلق الريبة لدى الأشخاص الذين يرغبون في دخول هذا النوع من أنواع التجارة، خاصة أولئك الذين لا يقطنون في تركيا، ويجهلون أفضل مناطق انتاجه. 

من اجل الوصول إلى  أهم موردي العسل التركي الأصلي، من الجيد اتباع هذه الخطوات:

  • يمكنك استخدام الانترنت بهدف البحث عن موردي العسل التركي الأصلي. بإمكانك استخدم مجموعة كلمات مفتاحية مثل موردي العسل التركي أو العسل التركي الأصلي ومن ثم تحديد أفضل الخيارات والتواصل معهم.
  • يمكنك القيام  بزيارة متاجر المواد الغذائية أو الصحية منها والبحث أفضل أنواع العسل التركي الأصلي. من الممكن أن تجد خيارات واسعة من العسل التركي العضوي والطبيعي في مثل هذه المتاجر.
  • زيارة معارض المواد الغذائية التركية في بلدك بما فيها معارض العسل، مثل هكذا معارض ستكون وسيلة للتفاعل مع موردي العسل بشكل مباشر والحصول على معلومات دقيقة حول منتجاتهم.
  • أو يمكنك التواصل مع إحدى الشركات الوسيطة الموثوقة كـ شركة مدار، والتي بإمكانها أن تضمن لك تعاملك مع مورد العسل الأصلي من مصدره الرئيسي. وتحمل على عاتقها مسؤولية إتمام كافة التفاصيل المتعلقة بمشروع تجارة العسل التركي الي تسعى إلى تأسيسه.

 

الحصول على وكالة حصرية من أحد شركات انتاج العسل التركي

في حال أردت  الحصول على وكالة لأحد منتجات العسل من إحدى العلامات التجارية التركية، فيجب عليك أولاً أن تتواصل مع الشركة أو موزع  العلامة التجارية التركية التي تهتم بالحصول على وكالتها، إليك بعض الخطوات العامة التي قد تساعدك على البدء:

في بداية الأمر أنت بحاجة إلى البحث الدقيق عن أهم براندات العسل التركي والتي لا تمتلك وكيل حصري لها في بلدك، يمكنك الاستفادة من موقع الشركة على شبكة الإنترنت أو الاتصال معهم هاتفياً أو عن طريق الايميل للحصول على معلومات أكثر دقة خول الموضوع.

بمجرد العثور على شركة العسل المناسبة لك، أخبرهم برغبتك في الحصول على وكالة لعلامتهم التجارية في بلدك.

بعد ذلك ستطلب الشركة منك، التقدم بطلب رسمي للحصول على الوكالة الحصرية للمنتج في بلدك. تتضمن عادة تقديم بعض المعلومات اللازمة حول نشاطك التجاري وحجمه في بلدك.

بعد التقدم بالطلب، سوف تدخل الان في مرحلة المفاوضات مع البراند التركي فيما يتعلق بشأن شروط الوكالة المطلوبة، كـ الأسعار وبعض الشروط التجارية الأخرى التي تختلف من شركة إلى أخرى.

بمجرد التوصل إلى اتفاق مع الشركة المذكورة، سيتم الانتقال إلى خطوة توقيع عقد الوكالة الحصري والرسمي والذي بموجبه تتحدد التزامات بين الطرفين.

من الجيد أن تتحقق من القوانين واللوائح المحلية الخاصة ببلدك فيما يتعلق بالوكالات التجارية، فغالباً ستكون بحاجة إلى مجموعة  تراخيص وموافقات ذات صلة  قبل البدء بتوزيع منتجات العسل في السوق المحلية.

صناعة العسل التركي

 

تصنيع العسل بالعلامة التجارية الخاصة

أما أولئك الذين يطمحون إلى بناء علامتهم التجارية الخاصة فهي حكاية أخرى. في هذه الحالة سيكون على التاجر أو المستثمر البحث عن مصادر لأنواع من العسل الأصلي ذات الجودة العالية، وهي من الأمور التي لا تعتبر سهلة أبداً، خاصة على الزوار الأجانب الذين يعيشون في الخارج ويجهلون مصادر العسل التركي الأصلي وخبايا وأسرار هذا النوع من التجارة.

من أجل تجنب هذه الصعوبات تتواجد مدار بجانبكم، فهي ستكون يدكم اليمنى في كل خطوة حتى الوصول إلى غايتكم. من خلال وثوقكم بشركة مدار ستكون عملية تأسيس علامتكم التجارية في أيادي أمينة.

يضمن لكم فريق مدار الخبير والمحترف جودة عالية لمنتجات العسل،من خلال الوصول إلى مصادر عسل طبيعية أصلية عالية الجودة وتنفيذ عملية تصنيع نظيفة وصحية. يليها تصميم عبوات ملائمة وجذابة قادرة على توفير حماية للعسل وتتوافق مع المعايير واللوائح الصحية. كل ما عليكم هو التواصل مع فريقنا الجاهز لمساعدتكم على مدار الساعة.

 

ربما يهمك أيضاً : دليلك الشامل لمشاريع تجارة العسل التركي

 

شروط شحن العسل وأهم الشهادات المطلوبة

من أجل القيام بشحن العسل وتصديره إلى خارج تركيا، هناك مجموعة شروط وشهادات لازمة تضمن امتثاله للمعايير الصحية والتجارية المحلية والدولية. من أهمها:

  • شروط الجودة: من الضروري أن يكون العسل الذي تسعى لتصديره مطابقاً لمعايير الجودة المحلية والدولية، مثل معايير منظمة منتجي العسل ومعاييرالاتحاد الأوروبي.
  • شهادة المنشأ: يتطلب الأمر في بعض الدول استخراج شهادة المنشأ للعسل لضمان أصالته.
  • شهادة صحية: قد يتطلب تصدير العسل في بعض الحالات الحصول على شهادة تثبت خلوه من الآفات والأمراض.
  • شروط التعبئة والتغليف: من الواجب الالتزام بشروط التعبئة والتغليف التي تضمن الحفاظ على سلامة وجودة العسل أثناء الشحن والتصدير.
  • شهادة الصحة الحيوانية: في بعض الدول قد يتطلب الحصول على شهادة تثبت سلامة النحل، وخلايا النحل والعسل من أي مشكلات صحية ذات صلة.
  • شهادة مطابقة المعايير العضوية: قد يرغب بعض التجار بإنتاجعسل عضوي، في هذه الحالة سيكون من الضروري استخراج شهادة تثبت امتثال العسل إلى معايير وشروط الزراعة العضوية.
  • التصاريح والرسوم الجمركية: من البديهي أيضاً استيفاء جميع الرسوم والتصاريح الجمركية المتعلقة بتصدير العسل.
التخليص الجمركي للعسل التركي

 

 شروط التخليص الجمركي للعسل التركي

من أهم الأوراق اللازمة للتخليص الجمركي لتصدير العسل التركي من تركيا:

  • تقديم فاتورة تجارية: هي عبارة عن وثيقة توضح البضائع المصدرة وقيمتها بالتفصيل.
  • شهادة المنشأ: هي شهادة تثبت مصدر البضاعة ومن أين أتت ويلزمها عادةً تصديقاً من جهات حكومية مختصة.
  • بوليصة الشحن: وثيقة توضح اتفاقية الشحن، صادرة عن شركة الشحن.
  • بيان العبوة: هي وثيقة تبين محتويات العبوات وطريقة التعبئة.
  • الشهادات الصحية: وهو بيان يوضح أن البضائع مطابقة للمعايير الصحية المطلوبة.
  • فتح وإغلاق الإعلان الجمركي: هي إجراءات لتسهيل عملية دخول البضاعة إلى بلد المستورد.
  • شهادة تصدير:وثيقة تثبت أن العسل تم تصديره بشكل قانوني.
  • حجز الحاوية: عملية حجز ووضع البضائع في حاويات الشحن.
  • البيان الجمركي: وثيقة تفصيلية تُقدم للسلطات والجهات الجمركية.

 

خدمات مدار للتجار لاستيراد العسل التركي

نحرص في شركة مدار على مساعدة عملائنا من أجل الانطلاق بمشروع تجارة العسل التركي واستيراده من الألف إلى الياء. سيكون فريق مدار برفقتكم على مدار الساعة. فريقنا الذي يتمتع بحرفية كبيرة في مجال بناء علامة تجارية للعسل التركي من الصفر، نتيجة تراكم الخبرات عبر الأيام والسنين. 

سنبدأ معكم باختيار أجود أنواع العسل من أفضل مزارع العسل ومورديه الموثوقين في أنحاء تركيا. وبعد الاتفاق على كامل المعايير والشروط، نبدأ بعملية تصنيع العسل باسم العلامة التجارية الذي ترغبون به. مروراً باختيار الشعار الخاص، وأشكال وأحجام وتصاميم العبوات ولصاقاتها، وانتهاءً بالاهتمام بإجراءات عملية التصدير، والتخليص الجمركي والشحن، إلى أن عبوات العسل الخاصة بكم جاهزة مطابقة لأعلى معايير الجودة في بلدكم بالسرعة والدقة اللازمتين.

تواصل مع فريق مدار وحقق حلمك بإطلاق مشروعك الخاص بتجارة العسل التركي أحد أكثر المشاريع الاستثمارية جدوى وأسرعها استرجاعاً لرأس المال. 

 

المصادر : TRT , الهيئة العامة للغذاء والدواء

 

 

 

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية