العودة للمدونة

دليلك الشامل لمشاريع تجارة العسل التركي

دليلك الشامل لمشاريع تجارة العسل التركي

دليلك الشامل لمشاريع تجارة العسل التركي

مشروع تجارة العسل التركي

 

يشتهر العسل التركي بجودته وأنواعه المختلفة ويتميز بنكهة طبيعية غنية وقيم غذائية عالية. يتم إنتاج العسل في مناطق واسعة من تركيا، وهو ما يفسر تنوع خياراته. هذا التنوع ينعكس بشكل إيجابي للغاية على صناعة وتجارة العسل التركي وازدهارها.

تعتبر تركيا من أكبر البلدان المنتجة للعسل في العالم، بفضل التنوع  المناخي والطبيعي للبلاد، ويعمل في هذا المجال مئات الآلاف من مربي النحل والصناعيين والتجار والمصدرين.

سنخصص هذا المقال، للحديث عن مشروع تجارة العسل التركي والخطوات الضرورية واللازم اتباعها من أجل البدء بهذا المشروع وجني أرباحه المغرية بشكل دقيق ومدروس والتعرف على جميع أسراره وخباياه.

 

أهمية مشروع تجارة العسل التركي

يعتبر مشروع تجارة العسل التركي أحد المشاريع التي يسيل لها لعاب التجار والمستثمرين، لما لهذا المشروع من هوامش ربح عالية، يتفوق بها على الكثير من المشاريع الأخرى، وخاصةً أن العسل التركي يُعتبر من أنواع العسل الفاخر، وهو منتج مطلوب بشدة في مختلف الأسواق العالمية.

بشكل عام، تعتبر منتجات العسل غذائية ودوائية في آن واحد، كما يحتاجها الكثير من الناس في عمليات الطهي المختلفة في جميع المطابخ العالمية. وكذلك مصانع ومحلات الحلويات المختلفة. دون أن ننسى أن للعسل استخدامات تجميلية فعديد النساء تستخدم العسل في روتينها اليومي للعناية بالبشرة والشعر وغيرها.

 

انتاج العسل التركي

 

انتاج العسل التركي

وفقاً لرئيس جمعية مربي النحل في أنقرة (ABA) فإن الجمهورية التركية أصبحت من الدول القليلة عالمياً التي وصلت إلى الاكتفاء الذاتي في مجال تربية النحل وإنتاج العسل بأحدث الوسائل وبجودة عالية.

إن ما يقارب 25 % من أجناس النحل المتنوعة موجودة في تركيا، وخاصة أن 70% من النباتات التي تنتج العسل متواجدة فيها، بما في ذلك مناطق الأناضول، والقوقاز وهو ما وضع تركيا في المرتبة الثانية عالمياً في انتاج العسل بعد جمهورية الصين الشعبية.

وفقاً لمنظمة الاحصاء التركية يبلغ إجمالي عدد منتجي العسل في تركيا في عام 2023  100,399. وإجمالي عدد خلايا النحل في البلاد يصل إلى  9,224,881 خلية. بينما يصل إجمالي إنتاج العسل في تركيا على مدار السنة إلى114,886 طن. وبمتوسط انتاج لكل خلية نحل يصل إلى 12.5 كغ.

تعبر مدينة موغلا هي الولاية التركية التي تمتلك أكبر عدد من خلايا النحل بما يقارب المليون خلية. وبالمقابل فإن مدينة أضنة تمتلك أعلى قيمة لكل خلية، فيبلغ متوسط وزن الخلية الواحدة  25.6 كغ.

كما أن تركيا تنتج أغلى عسل في العالم والذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2021، والذي يعرف بـ عسل القنطور والذي يبلغ سعر الميلو الواحد منه بما يزيد عن 11 ألف دولار.

 

أرقام صادرات العسل التركي

حققت تركيا ما يقارب  32 مليون دولار من صادرات العسل في عام 2023

وفقًا لجمعية مصدري شرق البحر الأسود (DKİB)، استطاعت تركيا، التي تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الصين في إنتاج العسل والتاسعة عالمياً على مستوى الصادرات، بتصدير 9 آلاف و383 طناً من العسل في عام 2023.

وقد قدرت أرباح هذا القطاع بربح صافي قدره 31 مليون 907 ألف 291 دولار من المبيعات الأجنبية المعنية بعد تصدير العسل التركي إلى 59  دولة حول العالم.

احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للعسل التركي بقيمة 12 مليوناً و461 ألف دولاراً. تلتها ألمانيا بـ 4 ملايين و881 ألف دولاراً، وبعدها إسرائيل بـ 3 ملايين و684  ألف  دولاراً.

 

أهم الدول التي تستورد العسل التركي

من أكثر الدول استيراداً للعسل التركي بعد الدول التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى تأتي دول؛ اسبانيا والسعودية والكويت وعمان وألبانيا وكرواتيا والسويد وجمهورية الصين الشعبية وكينيا وجيبوتي ومالطا وكوريا الجنوبية وسوريا وأوزبكستان والكاميرون.

وكما يؤكد نائب رئيس مجلس إدارة DKIB، أحمد حمدي جوردوغان، وهي جمعية مصدري شرق البحر الأسود أنه إذا كانت الظروف المناخية مناسبة في عام 2024، فسوف تصل صادراتنا من العسل إلى مستويات أعلى. ونعتقد أن صادرات العسل ستزداد بشكل كبير".

كما أشار جوردوغان أن اتجاه المنتجين لإنتاج عسل يحمل علامة تجارية مؤخراً، سيساهم بشكل كبير في وصول صادرات العسل إلى مستويات أعلى ودول أكثر.

 

انتاج العسل التركي وتصديره إلى أكثر من 60 دولة

هامش الربح من بيع منتجات العسل

إن تحديد هامش الربح من بيع منتجات العسل يتعلق دوماً بعدة عوامل، بما في ذلك تكلفة إنتاج العسل ومنتجاته، أو في حالة الرغبة بالاستيراد فقط دول التفكير بامتلاك مناحل خاصة فيجب حساب تكاليف الاستيراد والشحن وتكاليف التخزين والتسويق، ومعرفة معدلات الطلب في السوق المحلية، وأسعار البيع المتوقعة.

عادة ما يعتمد سعر البيع على الطلب على العسل في السوق وعلى مدى تميز العسل الخاص بك عن بقية أنواع منتجات العسل الأخرى، من المنتظر أن تحقق أرباح كبيرة إذا كانت منتجات العسل خاصتك ذات جودة عالية. لذا يجب التركيز على استيراد أجود أنواع العسل التركي من أجل المنافسة وتحقيق نسب الربح المرضية.

بشكل عام ممكن أن يتراوح هامش الربح من مشروع تجارة العسل التركي من 30% إلى 50%  يمكن أن تكون هذه النسبة أعلى أو أقل بناءً على العوامل المحددة لكل مشروع.

 

كيف تبدأ مشروع تجارة العسل

تحليل السوق وتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة: إن عملية تحليل السوق المحلي الذي ترغب بالاستثمار به ومحاولة تحديد الفرص المتاحة يعد أمراً أساسياً إذا ما أردت البدء بمشروع تجارة العسل أو أي مشروع آخر. ينبغي عليك أولاً دراسة السوق المستهدفة بشكل دقيق لمحاولة فهم احتياجات العملاء.

تتضمن هذه الدراسة  تحليل العرض والطلب على السلعة وأسعار المنتجات المشابهة وتوقعاتها المستقبلية.

كما يتطلب الأمر أيضاً دراسة القيود والمخاطر والتحديات المحتملة في السوق، مثل ظهور تشريعات محلية ومراعاة معايير صحية ومعايير الجودة المطلوبة.

من خلال دراسة جدوى المشروع بهذا الشكل يمكنك البدء بالبحث عن مورد لتزويدك بمنتجات العسل المطلوبة والبدء بمشروع تجارة عسل مستدام مبني على أسس ودراسات دقيقة.

بناء شبكة موردين موثوقين: بإمكانك السفر إلى تركيا  والبحث عن منتجي العسل والاتفاق معهم على الكميات والأسعار

 المطلوبة. أو يمكنك الاستعانة بـ شركة وساطة موثوقة تقوم بحل هذه الأمور دون تحملك عبء السفر، كما يمكنك البحث موردين للعسل عبر الإنترنت، أو من خلال معارض التجارية التي تقام في بلدك، وغيرها من المصادر.

قنوات توزيع فعَالة: في هذه الخطوة أنت بحاجة إلى اختيار أنواع  قنوات التوزيع التي تتناسب ونوع المنتج واحتياجات العملاء. إن بناء علاقات جيدة مع قنوات التوزيع كـ الموزعين وتجار التجزئة يلعب دور هام في تصريف منتجات العسل خاصتك بشكل أسرع. دون اهمال تطوير نظام مخزون ولوجستيات مناسب.

تطوير استراتيجيات تسويق ذات كفاءة: يتعين عليك هنا أيضاً اختيار قنوات المناسبة من أجل التواصل مع جمهورك المستهدف، سواء كنت تفضل شبكات التسويق الرقمي أو التسويق التقليدي. قم بقياس نتائج حملات التسويق المختلفة وحلل بياناتها لتحديد النتائج وفرص التحسين المستقبلية.

توظيف وتدريب الموظفين: قم بالاستعانة بفريق مؤهل وتوفير تدريب فعَال لهم لضمان أداء وعمليات سلسة وفعّالة.

تحسين الكفاءة: قم بالتقييم والمراجعة بانتظام من أجل تحسين الكفاءة والتقليل من التكاليف حيثما أمكن.

مراقبة الجودة: راقب جودة منتجات العسل الخاصة بك وطوَر إجراءات لضمان جودتها.

التطوير والابتكار: حاول الاستمرار بالابتكار والتحسن المستمر لضمان استمرارية مشروعك وضمان زيادة الأرباح على الدوام.

مشروع بيع منتجات العسل التركي

 

متوسط أسعار العسل التركي بالجملة

تختلف أسعار العسل التركي وفقاً لعدد من العوامل كنوعه ومنطقة استخراجه وجودته، وهو ما يوفر مجموعة واسعة من الخيارات عند المهتمين والمستهلكين.

وبالمثل فإن أسعار العسل التركي بالجملة مختلفة وتنافسية للغاية. بإمكان الباحث عن أسعار العسل بالجملة أن يجد عسل بمبلغ زهيد لا يتجاوز بضع دولارات وبالمقابل قد تصل أسعار بعض الأنواع من العسل التركي بالجملة إلى مئات الدولارات واحياناً الآلاف.

هذا الاختلاف قد يكون مؤرقاً لبعض التجار والمستثمرين وقد يجعلهم يقعون في شباك بعض الأشخاص الذين يمتهنون النصب وخاصة على التجار الذين لا يتحدثون اللغة التركية. لذا ينصح أولئك الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية بأنواع العسل ومنتجاته ومناطق شراءه الشهيرة الاستعانة بشركة وساطة تضمن له الحصول على أجود أنواع العسل التركي وبالسعر الحقيقي والمناسب. 

 

بناء براند خاص للعسل التركي

إن تأسيس علامة تجارية للعسل التركي يعتمد على تطوير هوية تجارية مميزة تبدأ باختيار اسم مناسب وسهل الحفظ يتردد صداه بقوة. تتضمن أيضاً  اختيار تصميم لوغو احترافي واختيار مواد التغليف.

إن القيام ببناء عناصر البراند التجارية هذه تعكس جودة وأصالة العسل، وبالتالي يمكن أن  تميز نفسها في السوق المحلي وتجذب الزبائن الذين يرغبون بالحصول على منتجات العسل التركي المميزة.

باختصار يتطلب بناء براند مميز للعسل التركي الاهتمام بكافة التفاصيل المتعلقة بها، إلى جانب جودة المنتج لخلق هوية 

خاصة في سوق العسل والمنافسة بقوة.

إذا كنت مهتماً بتجارة العسل وترغب ببناء براند خاص بك، وباسم علامتك التجارية، يمكنك التواصل معنا فوراً لتقديم هذه الخدمة لك، حيث نقوم في شركة مدار بمساعدتك في تأسيس براندات العسل، وتصنيع العسل، وتعبئته وفق علامتك التجارة الخاصة. 

 

خدمات شركة مدار في مجال تجارة العسل التركي

تقوم شركة مدار بلعب دور الوساطة بين مزارع إنتاج العسل والمستوردين، وتأمين العسل الأصلي المضمون من مصادره الرئيسية، وإتمام  الاتفاق على كافة البنود من حيث الكمية المطلوبة والأسعار بشكل نهائي.

كما تقدم شركة مدار خدمة التعبئة وتصنيع العسل بالعلامة التجارية الخاصة بالتجار والمستوردين من تصميم اللوغو وتصميم العبوات ولصاقاتها واصدار التراخيص اللازمة لذلك، وتعبئة العسل في عبوات مميزة باسم علامتكم التجارية

تقوم بعدها بإجراء وتجهيز كامل الأوراق المطلوبة للتصدير، بما فيها شهادة صحية للعسل بعد تحليله، ولوائح التعبئة، وبوليصة الشحن، وشهادة المنشأ، والفاتورة الخاصة بالتصدير وغيرها، ومن ثم شحنها إلى بلد التاجر المستورد أو البلد الذي يرغب بالبدء بتجارة العسل تركي على أراضيه مع ضمان السرعة وسلامة الشحنات.

 

المصادر :  ديلي صباح , الأناضول , ترك برس

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية