العودة للمدونة

أبواب الكمبوزيت الشهيرة.. الايجابيات والسلبيات

أبواب الكمبوزيت الشهيرة.. الايجابيات والسلبيات

أبواب الكمبوزيت الشهيرة.. الايجابيات والسلبيات

مادة الكمبوزيت تتصدر المشهد عالمياً

أصبحت مادة الـ WPC، أو الخشب والبلاستيك المركب، شائعة في صناعة البناء والتشييد في السنوات الأخيرة. من خلال الجمع بين طبيعة الخشب ومتانة المواد البلاستيكية، يوفر WPC العديد من المزايا.

نستعرض  في هذه المقالة ماهية مادة الكمبوزيت وإيجابياتها وسلبياتها، بالإضافة إلى مجالات استخدامها وخاصة في قطاع صناعة أبواب الكمبوزيت والتي تعتبر من الأصناف المفضلة للأبواب الداخلية، والمعروفة بأنه خيار مستدام وصديق للبيئة.

 

WPC الخشب البلاستيك المركب

WPC أو مركب الخشب والبلاستيك عبارة عن مادة مكونة من الخشب والبلاستيك. WPC، الذي يمزج بين دفء الخشب ومتانة البلاستيك، يستخدم على نطاق واسع في صناعة البناء والتشييد في الوقت الحاضر.

 

ما هي ألواح الكومبوزيت

تتألف ألواح الكمبوزيت من تركيبة من ألياف وبودرة الخشب بالإضافة إلى المواد البلاستيكية الحرارية مثل البولي بروبيلين والبولي إيثيلين والـ PVC.

وكنسب مئوية فإن ألواح الـ WPCتحتوي على 70 بالمائة من البوليمر البكر، و15 بالمئة من بودرة الخشب، والـ 15 بالمئة المتبقية من المواد الكيميائية المضافة كـالبولي بروبيلين والبولي إيثيلين.

 ألواح الكومبوزيت

ميزات الـكمبوزيت WPC

  • هي مادة مفضلة في مجال صناعة الأبواب والأرضيات الخارجية وأعمال الديكور والأسقف الداخلية نظراً لصفاتها الممتازة مثل مقاومة البهتان والبقع، ومقاومة الحرارة والتآكل العالية، والمقاومة الممتازة للنمل الأبيض بالإضافة إلى المتانة الجيدة.
  • توفر ألواح الكمبوزيت مظهراً غنياً وجذاباً في الأماكن التي تم استخدامها فيها. كما تعتبر ممتازة لأعمال الديكور والموبيليا الخارجية باعتبارها مقاومة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

عيوب الـكمبوزيت WPC

  • تمتلك مادة الـ WPC ذات مقاومة منخفضة لدرجات الحرارة القصوى.
  • يمكن أن يؤدي وضع أدوات المطبخ مباشرة على لوح WPCإلى حدوث انصهار إذا تجاوزت درجة الحرارة 70 درجة مئوية.
  • لا ينصح باستخدام أداة القطع بالليزر على ألواح WPCلأنها قد تسبب حرقاً في جسم لوح الكمبوزيت.
  • نظراً لكونه مزيجاً من ألياف البلاستيك والخشب، فإن ألواح الكمبوزيت يجمع بين نقاط الضعف في كلتا المادتين.
  • تكلفة مواد WPC أعلى مقارنة بالخيارات الأخرى المستخدمة لأغراض مماثلة.
  • نظراً لمكونات المادة، فإن الملمس الخشبي الطبيعي غير موجود في ألواح الـ WPC.

 

أهم المجالات التي يستخدم بها الـ WPC

يمكن استخدام البلاستيك والخشب المركب في صناعة الأبواب الداخلية، الأبواب الخارجية، الأسوار والسياج، المقاعد، إطارات النوافذ، الأرضيات.

أبواب WPC

أبواب الكمبوزيت

أبواب WPC، المعروفة أيضاً باسم أبواب الكومبوزيت الخشبية البلاستيكية، يتم تصنيعها من خلال الجمع بين ألياف الخشب والبلاستيك. وتوفر مزايا كلتا المادتين، مما يجعلها خياراً شائعاً لمختلف الاستخدامات السكنية والتجارية.

 

المواصفات الفنية لأبواب الكمبوزيت WPC

تتألف هذه الأبواب من إطار خشبي بداخله لوح فوم أبيض مستطيل الشكل وملتصق بمادة لاصقة خضراء على طرفيه لوحين من البلاستيك والخشب المركب، مصممة حسب اللون المطلوب. يتم ضغط هذين القشرتين باستخدام مكبس. عملية الضغط البارد التي تدوم حوالي 4 ساعات تضمن التجفيف والتماسك المناسبين.

جميع الجوانب الأربعة مختومة بشريط لاصق مطابق. إطار الباب مصنوع من الكمبوزيت أيضاً، ويتميز بمقاومته للرطوبة والحشرات والماء والعوامل الجوية.

يحتوي أيضاً على مجرى لتركيب فتيل كاتم للصوت. والبرواز أيضا مصنوع من مادة الكومبوزيت يأتي على شكل حرف L. يشمل جانبي الباب. ويتم تجهيز كل باب بثلاثة مفصلات ومقبض وقفل.

أبواب الكمبوزيت WPC

مزايا أبواب الكمبوزيت WPC

  • تتميز أبواب WPC بقوة عالية. هيكلها المركب، وقوتها العالية، وتصميمها الفريد يضمن الهيكل الداخلي الأمثل للمادة الرغوية الخشبية والبلاستيكية.
  • أبواب الكمبوزيت مقاومة للماء، ومقاومة للرطوبة، ومضادة للتآكل، ومقاومة للعفن، ومقاومة للتشوه. من خلال الجمع بين خصائص الخشب والبلاستيك، تعد الأبواب المركبة من الخشب والبلاستيك مناسبة ليس فقط للاستخدام الداخلي ولكنها أيضاً مثالية للبيئات ذات درجات الحرارة المتفاوتة والرطوبة العالية وضعف التهوية، مثل الحمامات والمطابخ وغرف المونة والمستودعات التي تتطلب مقاومة التآكل والعفن والعث.
  • أبواب الكمبوزيت صديقة للبيئة، يتم تشكيل المواد الخام المستخدمة في أبواب WPC تحت ظروف درجة الحرارة والضغط والفراغ العالية.
  • يسمح هيكل تركيب أبواب WPC بالتركيب السريع، مع كون إطار الباب مناسباً جداً للتثبيت. يتم توصيل خط غطاء الباب والإطار عبر حربة، مما يلغي الحاجة إلى المسامير أو الغراء، وبالتالي توفير الوقت والجهد أثناء التثبيت.
  • توفر هذه الأبواب عزلاً حرارياً وصوتياً ممتازاً. تحتوي المواد الخشبية البلاستيكية المركبة المستخدمة في الأبواب على خلايا دقيقة موحدة وبنية تجويف مصممة خصيصاً، مما يضمن وصول حراري أقل من المواد البلاستيكية العادية وإمكانية جيدة على تقليل الضوضاء والضجيج.
  • تتميز أبواب الكمبوزيت بخصائص مثبطة للاشتعال. فهي لا تحترق عند تعرضها للهب، وتنطفئ ذاتياً عند إزالتها من النار، مما يجعلها خياراً مميزاً للديكور الداخلي الموجه نحو درجة عالية من السلامة.
  • هذه المادة خالية من الفورمالديهايد. يتم استخدام تكنولوجيا نقل الحرارة في المعالجة الثانوية، مما يلغي الحاجة إلى الطلاء، ويمنع إطلاق الغازات والروائح السامة أثناء الإنتاج والاستخدام.
  • يتم تصنيفها على أنها مواد بناء ومنتجات ديكور صديقة للبيئة، ولها تأثير إيجابي على البيئة من خلال تقليل قطع الأشجار.

 

اقرأ أيضاً : الأبواب المصفحة.. الميزات والفوائد وطرق الاستيراد

 

ما هي سلبيات أبواب الكمبوزيت WPC

  • تفتقر أبواب الكمبوزيت WPC إلى ملمس الخشب الطبيعي، لذا فإنها لا تشبه الأبواب الخشبية التقليدية.
  • تشكل درجات الحرارة المرتفعة مشكلة كبيرة بالنسبة لأبواب WPC. قد يؤدي التعرض الطويل لدرجات حرارة تتجاوز 82 درجة مئوية إلى تليينها.
  • أبواب الكمبوزيت ونظراً لكونها منتجات ناشئة صديقة للبيئة، لا يوجد إلى حد الان معايير جودة موحدة عالمياً لتقييمها، وهذا ما يجعل من الصعوبة التحقق من جودتها.
  • يميل تصميم أبواب الكمبوزيت WPCإلى البساطة. فهي لا تساعد على انشاء نقوش المعقدة أو المتقنة عليها، على عكس الأبواب الخشبية التي تتميز بأنماط مختلفة مثل التصاميم المقعرة والمحدبة والمنحوتة والمقسمة. إذا كنت ترغب في تصميم معقد للغاية، فقد لا يكون اختيار باب WPC مثالياً.
  • حجم أبواب WPC مقيد بقيود معدات الإنتاج. على الرغم من كونه باباً غير قياسي تم تشكيله لمرة واحدة، إلا أن أبعاده لا تزال مقيدة بحجم الملف الشخصي.
  • يعد اتلاف أبواب الكمبوزيت WPCبعد الاستخدام أمراً صعباً، حيث أن الجزيئات البلاستيكية التي تحتوي عليها تتطلب طرق تخلص معقدة. حيث يمكن أن يؤدي حرقها إلى إطلاق غازات ضارة.
الاستيراد من تركيا

خدمات شركة مدار في مجال الاستيراد من تركيا

تُعرف شركة مدار بأنها شركة رائدة في عمليات استيراد الأبواب من تركيا. أنها توفر مجموعة من الخدمات المصممة لتلبية متطلبات العملاء في الأسواق العربية. وفيما يلي بعض الخدمات التي تقدمها شركة مدار بخصوص استيراد الأبواب من تركيا:

  • تقدم شركة مدار مجموعة واسعة من الأبواب بأشكال وتصميمات مختلفة، مثل الأبواب الخشب وأبواب الفولاذ والأبواب الداخلية والخارجية وأبواب الكمبوزيت WPCوPVC. تتعاون مع الشركات المصنعة الموثوقة في تركيا لتأمين منتجات تركية عالية جودة.
  • تقوم شركة مدار بإدارة جميع إجراءات الاستيراد، بما في ذلك التعامل مع الموردين الأتراك، وترتيب الشحن، والإشراف على التخليص الجمركي لضمان التسليم الآمن والسريع للمستهلكين.
  • تضمن مدار أن جميع الأبواب المستوردة تلبي معايير الجودة العالمية. تخضع كل شحنة لفحص دقيق لضمان عدم وجود عيوب في التصنيع لتكون وفقاً للاتفاقات المبرمة بين العميل والمصنع في تركيا.
  • توفر مدار ميزة المرونة من خلال القدرة على تخصيص الأبواب بناءً على متطلبات العملاء المحددة، بما في ذلك الأبعاد والتصاميم والألوان، لتناسب احتياجات المشروع الفردية.

في خلاصة الأمر، تسعى شركة مدار إلى تقديم خدمة شاملة لاستيراد الأبواب من تركيا، بدءً من اختيار المنتجات من الدرجة الأولى وحتى تسليمها، وهو ما يضمن بالنهاية رضا العملاء الكرام.

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية