العودة للمدونة

كل ما تود معرفته عن الشرنك الحراري،المواصفات وطرق الاستيراد

كل ما تود معرفته عن الشرنك الحراري،المواصفات وطرق الاستيراد

كل ما تود معرفته عن الشرنك الحراري،المواصفات وطرق الاستيراد

كل ما تود معرفته عن الشرنك الحراري،المواصفات وطرق الاستيراد

 

 

بالنسبة لمعظم الناس يعتبر تغليف السلع والمنتجات من الأساسيات التي لا غنى عنها بهدف الحفاظ على جودة وسلامة البضائع. حيث يهدف التغليف الحراري إلى حماية البضائع على اختلاف أنواعها من التلف الذي قد ينتج عن بعض العوامل الخارجية مثل الحرارة والغبار والرطوبة والصدمات التي ربما قد تحدث أثناء عمليات النقل والتخزين. وهو ما يضمن وصول المنتجات إلى وجهتها بشكل آمن وسليم، وبالتالي يعزز من ثقة المستهلك بالمنتج.

سنخصص هذه المقالة للحديث عن الشرنك الحراري باعتباره أحد أكثر أنواع التغليف المستخدمة عالمياً نظراً لجودته وأسعاره المناسبة لذا تابعوا معنا قراءة المقال واحصلوا على إجابة لكل ما يتبادر في ذهنكم فيما يتعلق بالشرنك الحراري.

 

الشرنك الحراري

هو مادة من البلاستك تتعرض للانكماش عند تعرضها للحرارة، وهو ما يجعلها تلتصق بشدة حول الأجسام. عادة ما يستخدم للحصول على حماية مضاعفة للسلع والمنتجات من العوامل الخارجية التي قد تتعرض لها بما فيها الرطوبة والحرارة ومسببات التلف. يستخدم الشرنك الحراري على نطاق واسع في تغليف الأجهزة والمنتجات بأنواعها لحمايتها أثناء عميات النقل والأمور اللوجستية.

الشرنك الحراري

كيف يعمل الشرنك الحراري

إن الشرنك الحراري يعمل نتيجة تفاعل الحرارة مع البلاستيك، عادة ما يتمدد البلاستك أثناء عملية تصنيعه، وعندما يتعرض إلى حرارة عالية مرة أخرى، فإنه سوف يعود إلى حجمه الأصلي، وهو ما يجعله ينكمش بقوة حول الأشياء.

 

أهم فوائد الشرنك الحراري

يساعد الشرنك الحراري على حماية المنتجات والسلع والمساعدة على إطالة عمرها الافتراضي، كما أنه يمنحها شكلاً جذاباً وقدرة على التعرف عليها دون الحاجة لفتحها.

من أهم ميزات التغليف الحراري هو جعل تخزين المنتجات ونقلها أكثر سلاسة وسهولة، كما يجعلها تتمتع بدرجة حماية عالية أثناء عمليات الشحن والتوزيع.

 

ما هي المواد التي يصنع منها الشرنك الحراري

عادة ما يصنع الشرنك الحراري من مجموعة مواد بلاستيكية، كل واحدة من هذه المواد يتمتع بخصائص مختلفة وبالتالي تجعله مناسباً لاستخدامات محددة. ومن أبرز هذه المواد:

  • البولي إيثيلين (Polyethylene - PE): هذه المادة البلاستيكية تعتبر من أكثر المواد استخداماً في صناعة الشرنك الحراري. يتميز البولي ايثيلين بمتانته ومرونته. وعادة ما يتم اللجوء إلى استخدامه عند الحاجة إلى تغليف المنتجات الكبيرة ذات الوزن الثقيل مثل طرود زجاجات المياه المعدنية أو الآلات الصناعية.
  • البولي فينيل كلوريد (Polyvinyl Chloride - PVC): تستخدم هذه المادة البلاستيكية أيضاً في عمليات التغليف الحراري. من ميزاتها أنها شفافة وهو ما يتيح إمكانية الرؤيا دون الحاجة إلى فتحه كما يعتبر من الأنواع المقاومة للرطوبة وتأثيرات المواد الكيميائية يمكن أن يستخدم في العديد من المجالات بما فيها المنتجات الاستهلاكية والأجهزة الإلكترونية.
  • البولي أوليفين (Polyolefin - POF): من المواد البلاستيكية التي يصنع منها الشرنك الحراري يتميز بدرجة مرونة عالية وقابلية ممتازة لمقاومة التآكل والتلف. يعتبر من الأنواع الأكثر أماناً للاستخدام مع المنتجات الغذائية. يستخدم بشكل شائع في تغليف المواد الغذائية والأدوية.
كيف يتم تصنيع الشرنك الحراري

كيف يتم تصنيع الشرنك الحراري

لنتحدث بعجالة عن كيفية عمل الشرنك الحراري وتفاعله مع الحرارة:

  • يتم تسخين المواد البلاستيكية وتمديدها لتصبح أكثر من حجماً.
  • بعد وصولها إلى درجة تمديد محددة، يتم تبريد البلاستيك بسرعة مما يجعل حجمها يثبت، ويحتفظ بالخصائص التي تجعله ينكمش.
  • عند الحاجة لتغليف أي منتج لا على التعين يتم وضع الغلاف حول المنتج المراد تغليفه بشكل غير مشدود. ثم تسليط مصدر حرارة، وليكن مسدس حراري على الشرنك. إن الحرارة المسلطة عليه تحفز البلاستيك على العودة إلى حجمه الأصلي، وهو ما يجعله يلتف بإحكام حول المنتج.
  • كلما ارتفعت الحرارة، زاد انكماش وبالتالي يلتصق الشرنك الحراري بشكل أكبر حول المنتج.
  • بعد التبريد، يصبح الشرنك الحراري غلافًا قوياً، يحميه من التلف والعوامل البيئية مثل الرطوبة والغبار.

 

اقرأ المزيد : أشهر أنواع أبواب الفلل ونصائح هامة لاختيارها

 

نصائح هامة للصناعيين لاختيار الشرنك الحراري المناسب

يعتمد اختيار الشرنك الحراري المناسب على عدة عوامل رئيسية، تشمل درجة الحرارة المطلوبة، سمك المادة، وحجم وشكل المنتج المراد تغليفه. يساعد الاختيار الصحيح في ضمان تغليف آمن وفعال وتجنب المشكلات المحتملة.

إليك العوامل التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار ونصائح هامة للتجار والصناعيين:

  • درجة الحرارة التي يتحملها المنتج

يجب اختيار نوع الشرنك الحراري بناءً على قدرة المنتج على تحمل الحرارة. المنتجات الحساسة للحرارة (مثل الإلكترونيات أو المواد الغذائية) تحتاج مواداً تنكمش عند درجات حرارة أقل. تختلف درجات حرارة انكماش المواد مثل البولي إيثيلين والبولي فينيل كلوريد؛ فالبولي فينيل كلوريد (PVC) ينكمش عند 80-90 درجة مئوية، بينما يتطلب البولي إيثيلين درجة حرارة أعلى قليلاً لكنه أكثر مقاومة للتآكل.

  • درجة سماكة المنتج

المنتجات الصغيرة والخفيفة مثل مستحضرات التجميل تحتاج إلى شرنك حراري أقل سمكا لتجنب الوزن الزائد، بينما تتطلب المنتجات الثقيلة مثل المعدات الصناعية سمكًا أكبر للحماية. يتوفر الشرنك الحراري بأحجام مختلفة تتراوح من 12 ميكرون إلى أكثر من 100 ميكرون.

  • حجم وشكل المنتج

بالنسبة للمنتجات ذات الأشكال غير المنتظمة أو الحادة، يُفضل استخدام مواد مرنة مثل البولي أوليفين أو الشرنك الحراري المتعدد الأغراض. يجب أن يكون الشرنك قادراً على التقلص بالتساوي لضمان تغليف محكم.

  • البيئة المحيطة بالمنتج

إذا كان المنتج سيتعرض لبيئة رطبة أو مواد كيميائية، من الضروري اختيار شرنك حراري مقاوم لهذه العوامل. يتميز البولي إيثيلين بمقاومته العالية للرطوبة. عند تغليف المواد الغذائية، يجب اختيار مواد آمنة وغير سامة، مثل البولي أوليفين، المعتمد للاستخدام الغذائي.

  • متطلبات شفافية المنتج

إذا كان المنتج يحتاج إلى عرض واضح للمستهلكين، مثل المواد الغذائية أو مستحضرات التجميل، يُفضل اختيار شرنك حراري شفاف مثل PVCأو POF، حيث تساعد الشفافية في عرض المنتج بشكل جذاب مع حمايته من العوامل الخارجية.

 

ما هو سعر الشرنك الحراري في الأسواق

من الصعب تحديد سعر محدد للشرنك الحراري  فالسعر يختلف حسب نوع المادة ودرجة سماكتها. بشكل عام PVCيعتبر من الخيارات الاقتصادية، بينما البولي أوليفين يمكن أن يكون من الخيارات  الأكثر تكلفة ولكنه يتمتع بخصائص ممتازة مثل الأمان المقاومة العالية للتآكل.

الصناعيون الذين يحتاجون لتغليف كميات كبيرة يجب أن يوازنوا بين التكلفة والفعالية، ويختاروا النوع الذي يوفر حماية جيدة بأقل تكلفة ممكنة.

طرق استيراد الشرنك الحاراي

الشرنك الحراري واستيراده من تركيا

يمكن للسادة الصناعيين والتجار الحصول على أفضل أنواع الشرنك الحراري من مصادره الأساسية في المصانع التركية بأفضل الأسعار مع إمكانية الحصول على خدمات تتعلق بعمليات الشحن واستلام البضائع دون الحاجة السفر إلى تركيا من خلال شركة مدار للاستيراد والتصدير والتي تعتمد على خبرة في مجال التجارة والخدمات اللوجستية جعلتها الشركة الرائدة التي تقدم كافة خدمات التجارة والاستيراد والتصدير من تركيا إلى كافة أنحاء العالم.

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية