العودة للمدونة

مشروع استيراد مستحضرات التجميل من تركيا 2024

مشروع استيراد مستحضرات التجميل من تركيا 2024

مشروع استيراد مستحضرات التجميل من تركيا 2024

مشروع استيراد مستحضرات التجميل من تركيا 2024

 

أهمية مشروع تجارة مستحضرات التجميل

تعتبر مستحضرات التجميل بأنواعها في يومنا هذا من المنتجات الضرورية لجميع السيدات حول العالم. إذ أنها تخطت مرحلة كونها من المنتجات الكمالية لدى فئة معينة، أو شريحة عمرية محددة منهن كما كانت سابقاً.

الآن لا تكاد تخرج فتاة أو سيدة من المنزل دون استخدام نوعين أو ثلاثة من منتجات الميك اب على أقل تقدير لتحظى بإطلالة جذّابة، تجعلها راضية، وتزيد من ثقتها بنفسها.

هذه العوامل أدت مجتمعة إلى زيادة الطلب على منتجات العناية بالبشرة والشعر بشكل كبير عالمياً، مما جعلها منتجات رابحة للغاية بالنسبة لمصانع أدوات التجميل، وتجّار مستحضرات التجميل والمستثمرين في هذا المجال الواسع والقابل للتطور على الدوام.

 

انتشار مستحضرات التجميل التركية عالمياً

مع التطور الكبير الحاصل في السنوات الأخيرة في مجال صناعة مستحضرات التجميل التركية، أخذت منتجات المكياج في تركيا دخول المنافسة بشكل حقيقي مع نظيراتها الصينية والأوروبية، معتمدة على عاملين أساسيين هما؛ الجودة العالية والسعر المقبول مما جعلها من منتجات الميك اب المفضلة لدى الكثيرات حول العالم.

مستحضرات التجميل التركية

أرقام صادرات مستحضرات التجميل التركية

وفقاً لرئيس مجلس صناعة مستحضرات التجميل التركية، أهمت بورا، فإن مستحضرات التجميل التركية يتم تصديرها إلى ما يقارب الـ 150 دولة. مشيراً إلى أن صادرات البلاد من منتجات مستحضرات التجميل قد زادت بنسبة 19% مقارنة بالعام الماضي.

وحسب بيانات جمعية مصنعي مستحضرات التجميل التركية، فإن صادرات الجمهورية التركية من مستحضرات التجميل خلالالـ 9 أشهر الأولى من عام 2023  بلغت مليار و76 مليون دولار.

 

أهم الدول التي تستورد المكياج ومستحضرات التجميل من تركيا

كما ذكرنا في الأعلى فإن أكثر من 150دولة حول العالم معنية باستيراد المكياج من تركيا ولعل دول العراق، إيران، روسيا، والسعودية تأتي في مقدمة الدول التي تستعين بالمنتجات التركية لتلبية حاجات السوق المحلي لديها.

 

تجارة مستحضرات التجميل من تركيا

إذاً ومما سبق بإمكاننا القول أن تركيا من البلدان التي تعتبر أرض خصبة في مجال صناعة الميك اب والمكياجات ومنتجات العناية بالصحة والجمال. فإن كنت تفكر في دخول عالم تجارة مستحضرات التجميل فإننا نشجعك على ذلك، فهي فكرة موفقة وستساعدك على كسب أرباح محترمة.

ولكن مهلاً، أنت هنا بحاجة إلى اتخاذ قرار في هذا الصدد. فهل ستعمل وفق استراتيجية قصيرة الأمد، أي تلجاً إلى استيراد المنتجات التركية الجاهزة إلى بلدك وبيعها مجدداً، أم أنك ستكون صاحب هدف أكبر وتعمل وفق استراتيجية طويلة الأمد من خلال الرغبة بتصنيع منتجات ومستحضرات تجميل خاصة بك في تركيا ووضع اسم علامتك التجارية عليها وبيعها في بلدك كبراند تعود ملكيته لك وكامل أرباحه إليك.

سنتحدث عن الخيارين بشكل منفصل حتى يتسنى لك عزيزي المهتم في البدء بهذا المشروع اتخاذ القرار بشكل دقيق وصحيح.

استيراد المكياجات من تركيا

استيراد مستحضرات التجميل التركية

كيف يمكنني استيراد المكياج من تركيا، هذا سؤال يطرح علينا بشكل متكرر. سنجيبكم على هذا السؤال الآن. كما أسلفنا، فإن شهرة المكياجات التركية ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر تخطت حدود تركيا، وأخذت بالانتشار بشكل كبير للغاية.

وهو ما جعل التّجار والمستثمرين وخاصة في البلدان العربية وافريقيا يوجهون بوصلتهم إليها علّهم يحظون بحصّة من هذه الأرباح التي تُجنى من تجارة مستحضرات التجميل التركية.

ولكن بالوقت نفسه وكما هو معروف، يجب علينا كتجّار ومستثمرين أن نبني مشروعنا بشكل سليم بعيداً عن التوقعات وما يقال هنا وهناك.

فمثلاً، من الممكن أن يكون أحد المنتجات الذي ذاع صيتها في تركيا وليكن مثلاً زيت الثوم الأسود لتطويل الشعر ومنع تساقطه أو ربما كريم حليب الحمار لتفتيح لون البشرة من أكثر المنتجات بيعاً في تركيا. 

نعم هذا صحيح، وهذه المنتجات بالفعل ممتازة، وتعتبر من الأكثر طلباً في تركيا، ولكن هل هذا كافي ليدفعني لاستيراد هذه الأصناف والبدء ببيعها مباشرة في السعودية أو في أمريكا مثلاً!

من المنطقي للغاية، أن ندرس السوق المحلي المستهدف بشكل جيد، والتأكد من مقدار تقبل السكان المحليون لطبيعة هذه المنتجات وحاجتهم إليها بالفعل. فهل من المجدي أن يقوم أحد بالتفكير ببيع كريمات تبييض البشرة في أحد البلدان الاسكندنافية التي يتمتع 99% من سكانها ببشرة بيضاء فاتحة. بالطبع هذا سيكون خيار خاطئ وسوف يعود بخسائر كبيرة على البائع.

إذا ما نريد توضيحه لكم هو أهمية الالتزام بدراسة السوق المحلية بشكل جيد والتعرف على احتياجاتها ومن ثم الانتقال إلى الخطوات التالية.  إن أي مشروع مبني وفق دراسة جدوى واضحة وسليمة سيجعل من تحقيق الأرباح مسألة وقت لا أكثر.

استيراد مستحضرات التجميل من تركيا

كيف يمكنني استيراد مستحضرات التجميل من تركيا

بعد دراسة السوق المحلي والتأكد من جدوى المنتجات المحددة وقدرتها على تلبية احتياجاته، أنت الآن بحاجة إلى إيجاد مصانع مستحضرات التجميل وموردين موثوقين في تركيا من أجل الاتفاق معهم على توريد البضائع لك.

بإمكانك إيجاد مئات مصانع منتجات التجميل والعناية الشخصية في مختلف الولايات التركية. سيكون عليك اختيار أفضلهم من خلال زيارة مواقعهم الالكترونية والاطلاع على منتجاتهم بشكل جيد وقراءة مكوناتها. بالإضافة إلى مشاهدة تقييمات العملاء الذين استخدموها سواءً على موقعهم الرسمي أو على مواقع البيع بالتجزئة مثل مواقع ترينديول وهيبسي بورادا التركيين.

بعد اختيار المصانع المناسبة ستنتقل للاتصال بهم وطلب عينات من منتجاتهم التي ترغب في استيرادها. عند استلامها سيتوجب عليك تحليلها بعناية وتقييم جودتها والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة في بلدك.

في حال كانت العينات مناسبة وتلبي تطلعاتك والمعايير في بلدك سيتعين عليك الدخول في مرحلة التفاوض معهم بشأن العقد وشروطه والأسعار وشروط الشحن وطرق الدفع.

لا تنسى التأكد من الامتثال لجميع اللوائح والضوابط  المتعلقة بتوريد مستحضرات التجميل، بما في ذلك الحصول على التراخيص اللازمة لإدخال البضاعة إلى بلدك.

الآن سيتوجب عليك السفر إلى تركيا، للاتفاق النهائي وتوقيع العقد وتأمين كافة الأوراق اللازمة، ومن ثم اختيار شركة شحن مناسبة لإيصال المنتجات إلى البلد المستهدف.

بمجرد وصول البضاعة واستلام الشحنة، قم بفحص المنتجات للتأكد مجدداً أنها تتوافق مع المعايير المتفق عليها في العقد.

بعد انهاء عملية الاستيراد والتحقق من الشحنات، يمكنك البدء في عملية التسويق وبيع المنتجات في الأسواق المستهدفة سواء بشكل تقليدي داخل متجرك الخاص أو من خلال قنوات بيع الكترونية.

من الممكن أن تستعيض عن هذه الخطوات الطويلة بالاستعانة بشركة وسيطة في تركيا تربط بينك وبين المورد، هذا الأمر سيلعب دور كبير باختصار الوقت والجهد عليك خاصة إذا ما كانت الشركة خبيرة في السوق التركي كما هو الحال مع شركة مدار للاستيراد والتصدير.

 

تصنيع مستحضرات التجميل بالعلامة التجارية الخاصة بك في تركيا 

الخيار الثاني الذي نود الحديث عنه هو بناء مشروع حقيقي ومتكامل، يعتمد على تصنيع منتجاتك الخاصة التي تحمل اسم العلامة التجارية التي تختارها واللوغو الخاص بك في تركيا وشحنها جاهزة للبيع في سوقك المحلي.

بهذه الحالة أنت ستكون المسيطر على كل شيء وسيعود الربح بالكامل لك. فإذا كنا نتحدث على أرباح تصل إلى 30% سنوياً من خلال تجارة مستحضرات التجميل واستيرادها من تركيا، فلا تتفاجئ عندما نخبرك أن بتأسيسك لعلامتك التجارية الخاصة وفقاً لهذه الطريقة سوف تحصل على أرباح قد تتجاوز الـ 70% وأكثر. 

لعل أفضل مثال من الممكن أن نستشهد به لكم الآن هو براند فيندا، وهي علامة تجارية ناشئة متخصصة في صنع وبيع وتوزيع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر.

لقد كان لفريق مدار الشرف بأن يكون المسؤول عن كل شي يتعلق بالعلامة التجارية هذه ابتداءً من الصفر حتى ايصالها إلى يد العميل بأفضل الطرق وأكثرها احترافية.

وكانت النتيجة ولله الحمد هي نجاح منقطع النظير، فقد أصبحت منتجات فيندا من أكثر المنتجات طلباً في الأسواق الخليجية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وقطر.

كريمات فيندا

خدمات شركة مدار في تصنيع واستيراد مستحضرات التجميل من تركيا

كانت مدار شاهدة على نجاح منقطع النظير لعديد البراندات التي ساعدت أصحابها ببنائها من الصفر والآن أصبحت هذه العلامات التجارية تمتلك حصة الأسد من سوق مستحضرات التجميل في أسواقها المحلية.

  • سيتلقى فريق مدار المحترف طلباتكم ويتعرف منكم ومن خلال مجموعة مكالمات واجتماعات في مقر الشركة أو اجتماعات افتراضية احتياجاتكم وجميع ملاحظاتكم.
  • بعد ذلك سيبدأ الفريق بتحديد المورد المناسب للمواصفات المطلوبة من قبلكم وبعد الاتفاق مع المورد الأساسي للمواد الأولية لهذه المنتجات ستبدأ عملية التصنيع في مصانع تعمل معها مدار باستخدام أحدث الآلات.
  • تستمر عملية المتابعة اليومية لعمليات الإنتاج، وتبدأ معها عملية تصميم اللوغو والعبوات الخاصة بالمنتجات اعتماداً على آرائكم التي تصل فريق مدار بالاستمرار عن طريق تواصل يومي دائم للوقوف على جميع التطورات اليومية التي تتعلق بتقدم عمليات تصنيع المنتجات.
  • ندخل بعد الانتهاء من الإنتاج واعتماد اسم الماركة وشعارها وأشكال وألوان عبواتها إلى مرحلة التعبئة.
  • في هذه الأثناء الفريق المسؤول عن عملية تحضير أوراق الخليص الجمركي والتصدير من تركيا يكون في المراحل النهائية من استخراج كافة الوثائق المطلوبة والتأكد من الامتثال إلى كافة المتطلبات من قبل الجهات المعنية.
  • أخيراً يتم الاتفاق مع احد شركات الشحن الصديقة والموثوقة من أجل شحن منتجاتكم إلى بلدكم بالسرعة والكفاءة المطلوبة المرضية لكم دون أي ضرر أو تأخير.
  • وبهذا يكون فريق مدار قد أدار العملية من الألف إلى الياء كما لو كان التاجر قد حضر بنفسه من أجل متابعة هذه الأمور.

 

نصائح هامة لتسويق مستحضرات التجميل من علامتك التجارية 

لإيصال منتجات الميك اب خاصتك التي قمنا بتحضيرها وإرسالها لك إلى عدد كبير من العملاء والفتيات عليك القيام ببعض الخطوات الهامة نذكر لك منها:

  • حدد متطلبات جمهورك: دائماً ابحث عن أبرز ما يحرك جمهورك من السيدات، من أجل دفعهن لشراء مستحضرات التجميل خاصتك. استهدف اشباع هذه الاحتياجات أثناء تسويقك لمنتجك.
  • اهتمم بالصور جيداً: إن تصوير منتجاتك بشكل احترافي خطوة هامة جداً من أجل ترويجها وزيادة كسب اهتمام جمهورك، فلا تتهاون في هذا الجانب.
  • الاهتمام بالفيديو: من أهم وسائل البيع حالياً هو الفيديو، لذا ننصحك باستخدامه كوسيلة تسويقية لمنتجاتك. من خلال فيديو قصير تقص فيه إحدى الفتيات تجربتها مع المنتج وتتحدث عن أهم مميزاته وفوائده.
  • اعتمد منتجات مضمونة وعالية الجودة: إذا كانت المنتجات رديئة فغالباً لن يتم شرائها منك وستخسر عدد كبير من جمهورك المستهدف، لذلك اعمل على صنع وبيع منتجات التجميل الأكثر فائدة وجدوى.
  • قسم منتجاتك على شكل مجموعات: غالب الأحيان لا تقوم الفتيات بشراء منتج واحد فقط للعناية البشرة أو الشعر، لذلك استغل هذا الأمر وصمم مجموعة من المنتجات مكملة لبعضها البعض وبعها بهذا الشكل واكسب أكثر.
  • نوّع وسائل تسويقك: قم بترويج منتجاتك باستخدام الطرق التقليدية والالكترونية مثل الحملات الإعلانية على منصات الإنستغرام وفيس بوك.
  • موقع الكتروني احترافي: امتلاكك لموقع الكتروني مميز يزيد من ثقة عملائك ويزيد من فرص وصولك لزبائن محتملين جدد.
  • تحسين محركات البحث: أو كما يعرف بـ SEO، استعن بخبراء سيو موثوقين ذو تجربة، وهي استراتيجية طويلة الأمد تعمل على تصدّر موقعك أو متجرك الالكتروني للصفحات الأولى من محركات البحث مثل جوجل وغيرها. وهو ما سيضمن لك وصولك إلى زبائن جدد بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم.
  • ابنِ هوية بصرية لعلامتك التجارية، وأسس قنوات تواصل مع الجمهور على مختلف منصات التواصل الاجتماعي الرائجة في بلدك.
  • استعن بالمؤثرين: مؤخراً انتشرت ثقافة وجود شخصيات عامة تصنع محتوى خاص بها، وهذا ما ضمن لهذه الشخصيات تكوين جمهور خاص بهم يتابعهم ويثق بهم. بإمكانك التواصل مع إحداهن والاتفاق معها من أجل تسجيل فيديو أو نشر صورة على خاصية الستوري على إحدى حساباتها الالكترونية تتحدث بها عن منتجك وتساعدك على زيادة مبيعاتك.

 

كانت هذه مقالة موسعة نشرح فيها للسادة التجار والمستثمرين الكرام فكرة مشروع تجارة مستحضرات التجميل من تركيا. نأمل أن نكون قد وفقنا في نقل المعلومات والاجابة على كافة تساؤلاتكم.

في حال وجود أي سؤال أو استفسار لا تترددوا بالحصول على استشارة من أحد أعضاء فريق مدار عبر الواتس اب من هنا.

 

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية