العودة للمدونة

فكرة مشروع تجارة المكملات الغذائية من تركيا

فكرة مشروع تجارة المكملات الغذائية من تركيا

فكرة مشروع تجارة المكملات الغذائية من تركيا

فكرة مشروع تجارة المكملات الغذائية من تركيا

 

أهمية مشروع تجارة المكملات الغذائية

وسط الارتفاع الهائل في تكاليف الرعاية الصحية، والأعباء المتعلقة بها، ومع التوجه عالمياً نحو اتباع ممارسات إدارة صحية وقائية لا علاجية، أخذ الناس حول العالم بالميل إلى الاستعانة بالمكملات الغذائية كوسيلة اضافية لتجنب ما أمكن من الأمراض أو على الأقل تأخير حدوثها.

هذه العوامل هيأت أفضل الظروف لازدهار صناعة المكملات الغذائية وتجارتها، وجعلها أحد الصناعات التي تتصدر المشهد عالمياً على الصعيد الاقتصادي.

سنتحدث في هذا المقال عن صناعة المكملات الغذائية باعتبارها أحد المنتجات الأكثر طلباً والتي تتمتع بمعدل نمو مستقبلي أكثر من ممتاز، وهو ما قد يلفت اهتمام التجار والمستثمرين لها، كأحد المشاريع ذات الربح العالي والسريع.

 

حجم سوق المكملات الغذائية عالمياً

وفقاً للإحصائيات المنشورة حديثاً، يقدر حجم سوق المكملات الغذائية العالمي بما يقارب الـ 140 مليار أمريكي في 2024، مع توقعات بوصوله إلى 173 مليار دولار مع حلول عام 2029، أي  بمعدل نمو سنوي يقترب من 4.5% بين الفترة الممتدة من 2024-2029.

 

المكملات الغذائية بعد وباء كوفيد-19

كان لفيروس كورونا تأثير كبير على مستوى صناعة المكملات الغذائية. فقد شهد السوق منذ ذلك الحين ارتفاعاً كبيراً في الطلب على منتجات زيادة المناعة وصحة الجهاز الهضمي. إلى جانب ازدهار مبيعات المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات والبروتينات، وحبوب أوميجا 3 وغيرها. هذه العوامل دعت إلى إطلاق العديد من المنتجات من المكملات الغذائية لتلبية هذا الطلب المتزايد.

المكملات الغذائية

عوامل زيادة الطلب على المكملات الغذائية مستقبلاً

إن الشعبية المتزايدة التي أصبحت تتمتع بها المكملات الغذائية العشبية دفع السوق نحو النمو أكثر. كما أن التحول الرقمي في قطاعات التجزئة عزز من نمو سوق المكملات الغذائية بشكل أكبر. بالمثل أيضاً، أدى العدد المتزايد من النوادي الرياضية ومراكز العناية بالصحة إلى زيادة الوعي باللياقة البدنية بين الشباب، إلى زيادة الطلب على المقويات ومكملات إدارة الوزن.

إذا وبعد الحديث عن سوق المكملات الغذائية، دعونا نمر بعجالة على ماهية المكملات الغذائية وأشهر أنواعها المنتشرة في السوق

 

المكمل الغذائي

يطلق تعبير المكملات الغذائية على المنتجات التي يتم تصنيعها بهدف تعويض النقص الحاصل في النظام الغذائي لبعض الأشخاص، خاصة في حالة التقدم في السن. والتي تأتي بأشكال مختلفة  كالحبوب والكبسولات والمساحيق والسوائل وغيرها.

تشمل المكملات الغذائية عدة أصناف بما فيها الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأمينية والألياف وزيت السمك والمقويات. كما يمكن أن تكون الحيوانات  أحد مصادر هذه المكونات الغذائية، مثل الكولاجين البقري وكولاجين السمك.

 

أشهر أنواع المكملات الغذائية

  • مكملات الصحة العامة: يشمل هذا النوع من المكملات عادة الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظائفه الأساسية بالحد المثالي.
  • مكملات صحة العظام والمفاصل: تحتوي عادة على الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم وكبريتات الجلوكوزامين لتعزيز قوة العظام وصحة المفاصل.
  • مكملات إدارة الطاقة والوزن: مكملات غذائية غنية بمكونات تساعد في دعم عملية الأيض وتقليل الوزن مثل الكافيين أو الليكارنيتين وبعض الأعشاب كشاي الماتشا.
  • مكملات صحة الجهاز الهضمي: منتجات تحتوي على بروبيوتيك وبريبايوتيك وإنزيمات هاضمة لتحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • مكملات زيادة مناعة الجسم: كبعض المنتجات الي تحتوي على فيتامين سي والزنك ومكونات أخرى تدعم جهاز المناعة لتقوية الجسم ضد الأمراض.
  • مكملات صحة القلب: تحتوي على أوميغا 3 وكوينزيم كيو-10 وغيرها من المكونات التي تعزز صحة القلب وتقلل من مخاطر الأمراض القلبية.
  • مكملات الجلد والأظافر والشعر: تحتوي على البيوتين وفيتامين e والكولاجين ومكونات أخرى عديدة تعزز صحة الجلد والأظافر والشعر.

 

سوق المكملات الغذائية التركي

يتصف سوق المكملات الغذائية التركي بالتنوع الشديد، حيث يضم مجموعة واسعة من المنتجات بما فيها الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والبروتينات ومنتجات الصحة واللياقة البدنية الأخرى.

تتواجد في تركيا مجموعة كبيرة من العلامات التجارية المحلية وأخرى عالمية تمارس عملية الانتاج على الاراضي التركية، بسبب وجود مجموعة مزايا وتسهيلات لعمل هذه الشركات.

عادة ما تنتشر المكملات الغذائية في تركيا في الصيدليات، ومتاجر العناية بالصحة واللياقة البدنية، والمتاجر الالكترونية على الإنترنت.

المكملات الغذائية التركي

أهم الضوابط لعملية انتاج المكملات الغذائية في تركيا

على عكس الأدوية التقليدية، فإن انتاج المكملات الغذائية  لا يتطلب الحصول على موافقة من وزارة الصحة أو جمعية الصناعة الدوائية قبل تسويقها. وبموجب القانون لا تمتلك وزارة الصحة سلطة الموافقة على المكملات الغذائية قبل وصولها إلى المستهلك.

بهذا الشكل فإن مصنعي المكملات الغذائية هم المسؤولون عن سلامة منتجاتهم ووضع العلامات عليها قبل تسويقها.

ولكن في حال كان المكمل الغذائي يحتوي على مكوناً غذائياً جديداً، فهنا يجب إجراء مراجعة ما قبل الخروج للسوق، للوقوف على بيانات السلامة وبعض المعلومات للتأكد من أن المنتج آمن للاستهلاك.

يتعين على الشركات المصنعة، لضمان جودة وسلامة المكملات الغذائية، الالتزام أيضاً بممارسات التصنيع الجيد (GMP) الموضوعة لضبط الصناعة الغذائية. بما فيها اختبار المكونات، وعملية مراقبة الجودة، وعمليات التصنيع. وكل هذا بهدف التقليل من مخاطر التلوث وعمليات الغش ووضع تسميات مغلوطة للمكملات الغذائية.

على الرغم من أن المكملات الغذائية لا تتطلب موافقة من وزارة الصحة، إلا أن لديها السلطة للقيام بأي إجراءات ضد أي منتج مغشوش بعد وصوله إلى الأسواق. أي أنه إن تبين أن المكمل الغذائي غير آمن أو لا يلبي الأهداف المرجوة، ولا يطابق المعلومات الموجودة على اللصاقات فيمكن اتخاذ إجراءات تحذير، أو عمليات سحب جزئي، وصولاً إلى إزالة المنتج من السوق في بعض الحالات.

كما يُطلب عادة من موزعي المكملات الغذائية الإبلاغ عن أي حوادث سلبية خطيرة مرتبطة باستخدام المكملات الغذائية بشكل عاجل، وهو ما يساعدفي تحديد المنتجات غير الآمنة واتخاذ الإجراءات المطلوبة لحماية الصحة العامة.

 

كيفية الحصول على وكالة مكمل غذائي من تركيا

في حال أردت الحصول على وكالة أحد المكملات الغذائية في تركيا ولبيعها وتوزيعها بشكل حصري في سوقك المحلي يجب عليك القيام بمجموعة خطوات:

  • بادئ ذي بدئ يجب عليك عزيزي التاجر التواصل مع الشركة المنتجة أو المصنع المنتج للمكمل الغذائي الذي نال اعجابك. يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، أو الهاتف، أو زيارة معارضهم التجارية في بلدك أو أي بلد قريب منك.
  • ستقوم الشركة التركية في حال اهتمامها بوجود وكيل لها في بلدك بتحديد الشروط. هذه الشروط قد تشمل الكميات، الأسعار، التواجد الجغرافي، التسويق وشروط حصرية أخرى تختلف من شركة لأخرى.
  • بمجرد الاتفاق على الشروط، ستكون مضطر إلى السفر من أجل توقيع اتفاقية الوكالة مع الشركة المنتجة. الاتفاقية على جميع الشروط والتفاصيل المتعلقة بالوكالة بشكل واضح.
  • بعض الشركات قد تتيح لك التوقيع على العقد عن بعد ولكن دائما من الأفضل التواجد وجهاً لوجه والوقوف على كافة التفاصيل على أرض الواقع تجنباً لأية مشاكل مستقبلية من الممكن أن تحدث.
  • بعد ذلك سيتعين عليك القيام بإجراءات قانونية فيما يتعلق بتسجيل الوكالة في السلطات المحلية أو الوكالات التجارية المعنية.
  • بعد الحصول على الوكالة بشكل تام، يمكنك البدء في تسويق وبيع المنتج في السوق المحلي.

 

خطوات وشروط استيراد المكملات الغذائية من تركيا

في حال أردت استيراد المكملات الغذائية من تركيا أو الحصول على وكالتها في بلدك، يجب علبك القيام بعدة خطوات:

  • الحصول على رخصة الاستيراد: قبل البدء بعملية استيراد أحد المكملات الغذائية من تركيا، قد غالباً ما تحتاج إلى ترخيص أو تصريح من الجهات الحكومية المعنية في بلدك.
  • تحديد المورد المناسب: سيتعين عليك البحث عن موردين موثوقين ومصانع مكملات غذائية وأدوية في تركيا ذات جودة عالية والتي تلبي متطلباتك. غالباً ما تتركز أهم المصانع التي تنتج المكملات الغذائية ومنتجات الأعشاب والأدوية في منطقة بحر مرمرة شمال غربي تركيا.
  • مطابقة المنتج للمواصفات الصحية: قبل الحصول على وكالة معينة لمنتج معين تأكد من أن المكمل الذي تود الحصول عليه واستيراده يتوافق مع المواصفات والمعايير الصحية المعمول بها في بلدك.
  • شهادات الجودة والتصدير: هنالك أيضاً بعض الوثائق التي يجب على المنع التركي توفيرها من تركيا، بما فيها شهادات الجودة، والأوراق المتعلقة بعملية التصدير.
  • عملية الشحن والتسليم: يجب اختيار شركة شحن موثوقة، قادرة على نقل وشحن المكملات الغذائية من تركيا إلى بلدك، تذكر أن هذه المنتجات حساسة فيجب عليك اختيار شركة قادرة على توفير شروط شحن مناسبة لها تجنباً لفسادها أو تضررها أثناء عملية الشحن.
  • التأكد من اللوائح الجمركية: تأكد من اللوائح الجمركية في بلدك لضمان الامتثال للمتطلبات في هذا الخصوص. والتعرف على الرسوم والضرائب المتعلقة بعملية الاستيراد وفقًا للقوانين المحلية في بلدك.
تجارة المكملات الغذائية

مشروع بيع مكملات الغذائية والتجارة بها

إن مشروع بيع المكملات الغذائية وتجارتها يمكن أن يكون فكرة ممتازة للربح، لكن هناك عدة عوامل يجب مراعاتها لضمان نجاح المشروع وزيادة الأرباح.

  • قبل البدء دائما ينصح بدراسة السوق المحلية، وتحديد الطلب على المكملات الغذائية والمنافسة في هذا القطاع. هل أنت في بلد يولي اهتمام باستخدام المكملات الغذائية أو لديه ثقافة تناولها؟ في حال كان الجواب نعم ونتيجة الدراسة ايجابية بإمكانك الان اختيار المنتج المناسب الذي ترغب به.
  • حدد الان المنتج أو مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية التي تلبي احتياجات عملائك المحتملين، مثل مكملات البروتين، الكولاجين، الفيتامينات، ومنتجات زيادة الطاقة، وتعزيز الصحة العامة.
  • اختر المورد الأصلي الموثوق، لضمان رضا العملاء وبناء سمعة جيدة للبراند في بلدك.
  • استخدم استراتيجيات تسويقية مناسبة للترويج لمنتجاتك، مثل منصات التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة، والتعاون مع المدونين أو المؤثرين في مجال اللياقة البدنية والصحة العامة.
  • قدم خدمة عملاء ممتازة، بما في ذلك الاستجابة السريعة لاستفسارات العملاء وتلبية احتياجاتهم.
  • حافظ على مستويات المخزون الملائمة وحدد أفضل الطرق للتحكم في التكاليف وتخفيضها إلى أدنى قدر ممكن.
  • تأكد من الامتثال لجميع القوانين واللوائح المحلية والدولية المتعلقة ببيع المكملات الغذائية.
  • إذا ما قمت بهذه الخطوات وفق خطة عمل مفصلة سنضمن لك تحقيق النجاح في مشروع بيع المكملات الغذائية وتحقيق الأرباح المرجوة منه.

 

 

خدمات شركة مدار في تصنيع وتصدير المكملات الغذائية

من المؤكد أنك لاحظت مدى دقة مرحلة التجهيز لمشروع استيراد المكملات الغذائية من تركيا ودرجة تشعب الخطوات التي يتطلبها الأمر، لكن لا عليك لا تجعل هذه الصعوبات تقف في طريق تأسيس مشروعك ولاسيما أن المشروع مثالي وذو عائد ممتاز.

تعمل شركة مدار للاستيراد والتصدير منذ أكثر من عقد من الزمن في السوق التركي وكانت شاهدة على نجاح عشرات المشاريع التجارية في مختلف المجالات التجارية.

فريق مدار المحترف سيكون وسيلة وصل بينك وبين المورد المنتج للمكملات الغذائية في تركيا. سيستلم طلبك وتحدد معه التفاصيل الدقيقة للمنتج المطلوب في السوق المحلي لديك.

بعدها ستبدأ عملية تصنيع المنتج الخاص بك ضمن أحد مصانع الأدوية التي تربطها معها اتفاقيات عمل. سيتم اختيار اسم لعلامتك التجارية وتصاميم العبوات واللوغو الخاص بالبراند من خلال التواصل اليومي معك.

سيتولى فريق آخر بالتعامل الاحترافي مع استخراج كافة الأوراق والوثائق الواجب الحصول عليها فيما يتعلق بعملية التخليص الجمركي والتصدير من تركيا اعتماداً على خبرة طويلة في هذا المجال.

بعد أن تكون عينات منتجاتك جاهزة، يتم ارسال بعضها لك لمعاينتها من قبلك في حال منعتك الظروف من القدوم إلى تركيا. بعدها سيتم التواصل مع أحد شركات الشحن الصديقة التي يتم التعامل معها من أجل عملية شحن آمنة تلبي أعلى معايير شحن المكملات الغذائية من أجل أن تصلك بأفضل صورة ممكنة وبالسرعة اللازمة. 

أسئلة شائعة

أسئلة يتكرر طرحها عن المنتجات التركية